حق مسلم ما

آذر ۲۱، ۱۳۹۰

توقيف الناشطة والمدونة السورية رزان غزاوي

أعلن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير الاثنين ان شرطة الهجرة والجوازات السورية اعتقلت الناشطة والمدونة السورية رزان غزاوي الأحد عند الحدود السورية الأردنية.
وأوضح المركز في بيان تلقته وكالة فرانس برس انه تم اعتقال رزان غزاوي المنسقة الإعلامية في المركز عصر الأحد عند الحدود السورية الأردنية «حيث كانت متجهة لحضور ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي في عمان ممثلة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير».
ودان المركز السوري للإعلام وحرية التعبير «بأقسى العبارات اعتقال الزميلة والمدونة رزان غزاوي» موضحا انه «يرى في اعتقالها استمرارا لعملية تقييد وخنق المجتمع المدني في سوريا ومحاولة بائسة لاجهاض على حرية التعبير في سوريا».
وحمل السلطات «مسؤولية أي أذى جسدي أو نفسي يلحق بالمدونة رزان غزاوي».
وطالب السلطات السورية «بوقف التنكيل المنهجي الممارس ضد المدونين والصحفيين السوريين وإطلاق سراح المدونة رزان غزاوي فورا دون قيد أو شرط والافراج عن كافة المعتقلين في سوريا».
وأكد المركز على «ضرورة احترام السلطات السورية لالتزاماتها الدولية التي التزمت فيها من خلال التصديق على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية».
والغزاوي هي منسقة إعلامية في المركز ولها العديد من المقالات والمشاركات الأدبية والإعلامية، وقد أطلقت في 2009 مدونة شخصية تحمل اسم رزانيات.
وقد حصلت على الجائزة الثانية في الشعر العربي من جامعة البلمند اللبنانية.

 

 رزان غزاوی، بلاگر ۳۱ ساله سوری- آمریکایی ساکن سوریه، روز یک‌شنبه گذشته در مرز سوریه و اردن توسط پلیس دستگیر شد. او در حال ترک کشور به قصد شرکت در نشست مدافعان آزادی رسانه در دنیای عرب بود که در عمان برگزار می‌شد.